Raiwind Jor 2015 Bayans Listen & Download

Arrow up
Arrow down

+

20 - جنوری - 2018
۲ - جمادى الأولى - ۱۴۳۹

سوال

کیادانتوں کوتارلگواکرسیدھاکراناجائزہے۔


جواب:

تارلگواکردانتوں کوباندھنااورسیدھاکرواناجائزہے۔


حوالہ:

ولایشدّ سنّہ المتحرک بذھب بل بفضۃ وجوزہمامحمد(الدرالمختارج ۳۶۱/۲۔۶۲)
فی الصحیح للامام مسلم رحمہ اللّٰہ (ج ۲۰۵/۶) …… عن عبداللّٰہ قال: لعن اللّٰہ الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغیرات خلق اللّٰہ قال فبلغ ذلک امرأۃ من بنی أسدیقال لہاأم یعقوب وکانت تقرأ القرآن فأتتہ فقالت ماحدیث بلغنی عنک أنک لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغیرات خلق اللّٰہ فقال عبداللّٰٓہ ومالی لاألعن من لعن رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم وہوفی کتاب اللّٰہ فقالت المرأۃ لقدقرأت مابین الوحی المصحف فماوجدتہ فقال لئن کنت قرأتیہ لقدوجدتیہ قال اللّٰہ عزوجل ومااتاکم الرسول فخذواومانہاکم عنہ فانتہوا(۵۹ الحشر۷) فقالت المرأۃ: فانی أری شیئامن ہذاعلی امرأتک الآن فقال: اذھبی فانظری قال فدخلت علی امرأۃ عبداللّٰہ فلم ترشیئافجائت الیہ فقالتمارأیت شیئاً فقال: أمالوکان ذلک لم نجامعہا۔
فی تکملۃ فتح الملہم (ج۱۹۵/۴) قولہ والمتفلجات جمع المتفلجۃ وھی المرأۃ التی تبردمابین اسنانہا(بالمجرد) الثنایاوالرباعیات لتحدث فرجۃ بینہاوکانت العجائزیفعلنہ لاظہارصغرہن لأن ہذہ الفرجۃ اللطیفۃ بین الأسنان ربماتکون للبنات الصغارفاذاتفلجت امرأۃ کبیرالسن اوھمت انہاصغیرۃ فی السن ویقال لہ أیضاالوشر۔
قولہ: المغیرات خلق اللّٰہ اشارۃ الی قولہ تعالٰی فی سورۃ النساء: ۱۱۸ حکایۃ عن قول الشیطان: وقال لاتخذن من عبادک نصیباً مفروضاولأضلنہم ولامنینہم ولأمرنہم فلیبتکن اذان الانعام ولامرنہم فلیغیرن خلق اللّٰہ وفیہ تصریح بأن الوصل والوشم والنمص وغیرہامن جملۃ تغییرخلق اللّٰہ الذی یفعلہ الانسان باغواء من الشیطان والذی نہاعنہ اللّٰہ سبحانہ وتعالٰی فی کلامہ المجید۔
وقال القرطبی فی تفسیرہ (ج۳۹۶/۵) ثم قیل: ہذاالمنھی عنہ انماہوفیمایکون باقیالانہ من باب تغییرخلق اللّٰہ تعالٰی فامامالایکون باقیاکالکحل والتزین بہ للنساء فقداجازہ العلماء مالک وغیرہ وکرہہ مالک للرجال واجازہ مالک أیضاأن تشی المرأۃ یدیہابالحنّاء والحاصل أن کل مایفعل فی الجسم اونقص من اجل الزینۃ بمایجعل الزیادۃ أوالنقصان مستمرامع الجسم وبمایبدومنہ أنہ کان فی أصل الخلقۃ ھکذافانہ تلبیس تغییرمنھی عنہ وأماماتزینت بہ المرأۃ لزوجہامن تحمیرالأیدی أوالشفاۃ أوالعارضین بمالہ یلتبس بأصل الخلقۃ فانہ لیس داخلافی النھی عندجمہورالعماء وأماقطع الاصبع الزائدۃ ونحوہافانہ لیس تغییرالخلق اللّٰہ وانہ من قبیل ازالۃ عیب أومرض فأجازہ اکثرالعلماء خلافاً لبعضم۔ واللّٰہ اعلم بالصواب۔

comments powered by Disqus
Go to top
JSN Boot template designed by JoomlaShine.com